رئيس التحرير : مشعل العريفي

رجل أعمال سعودي يوضح كيف تؤسس مشروعاً ناجحاً بأقل التكاليف _فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: رد بندر الغامدي رجل أعمال ومهتم في التثقيف الاقتصادي، على سؤال مذيع برنامج " صباح السعودية"، الذي قال فيه:"كيف يؤسس الشخص مشروعاً ناجحاً برأيك؟".
وقال "الغامدي"؛" في قاعدة أساسية تقول يكون الاستثمار النقدي في أفضل حالاته إذا كان الاستثمار البشري في أفضل حالاته، فأول خطوة لدخول عالم الاستثمار هو الاستثمار في ذاتك ومعرفتك وقدراتك".

وأوضح:" كثير من الناس يدخل المجال التجاري ويكون عنده قصوراً في الجانب المعرفي؛ فيصطدم بأشياء كثيرة لم يكن مخططاً لها ولذلك أول خطوة في الاستثمار هو الاستثمار في الذات والمعرفة".
ووجه "الغامدي" نصيحة لمن يريد تأسيس مشروع ناجح، قائلاً:" اكتسب خبرة في المجال الذي تنوي الدخول فيه ولكن من خلال العمل في هذا المجال والاحتكاك بأهل الخبرة وبالتالي تقلل فرص الخسارة وتزيد احتمالات النجاح".
وحول الخطوات الأساسية لإنشاء مشروع ناجح بأقل التكاليف، ذكر "الغامدي":"لتقليل التكاليف في المشاريع يجب البدء بمشاريع تقدم خدمات وليس سلع"، لافتا:"الخدمة هي شئ يعتمد على الكادر البشري الذي تمتلك فيه خبرة مثل الاستشارة والتدريس أي أشياء لا تكون ملموسة وتحتاج أن تفتح فيها محلا".
وتابع:"ابدأ بشئ تستطيع أن تقدم فيه خدمة مثل تعزيز المعرفة في جانب معين وامتلاك شهادة مهنية في جانب بعينه ثم البدء بالتوسع في مجالات أخرى بنفس المجال الذي تستثمر فيه".

 

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up